التخطي إلى المحتوى

كوت ديفوار تواجه نيجيريا فى صراع التربع على عرش أفريقيا بنهائي كان 2023

تختتم اليوم الأحد، النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، بإقامة المباراة النهائية بين مستضيفة البطولة ساحل العاج، ونظيرتها نيجيريا، الساعة 12:00 بتوقيت القاهرة. على ملعب الحسن واتارا بالعاصمة أبيدجان.

وسيدير ​​نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023، الموريتاني دهان بيضا، ويساعده الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا تشيكوتيشا، والمغربية بشرى كربوبي، بالإضافة إلى حكم VAR المصري محمود عاشور وماريا ريفيتا. من موريشيوس.

وكان المنتخب الإيفواري قد تأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بفوزه على الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي بشباك نظيفة، كما تأهلت نيجيريا للمباراة النهائية. للمرة الثامنة في التاريخ، بفوزه على نظيره الجنوب أفريقي بركلات الترجيح 4-2، بعد… التعادل الإيجابي 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

صنع إيمير فاي مدرب ساحل العاج تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية بعد أن أصبح أول مدرب يصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن قاد فريقه كبديل خلال المسابقة. في المقابل، يريد البرتغالي خوسيه بيسيرو أن يصبح ثالث مدرب أجنبي يقود النسور الخضراء إلى الفوز.

ويعتمد المنتخب الإيفواري على خدمات الثلاثي فرانك كيسي لاعب أهلي جدة، وسيكو فوفانا لاعب الاتفاق، وسيباستيان هالر لاعب بوروسيا دورتموند، فيما يتسلح المنتخب النيجيري. بخدمات نجم “نابولي” الإيطالي فيكتور أوسيمين، ولاعب “أتالانتا” الإيطالي أديمولا لوكمان، ولاعب “نانت” الفرنسي فيكتور موسيس.

والتقى الفريقان في دور المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى، ونجحت نيجيريا في تحقيق الفوز بشباك نظيفة سجلها المدافع ويليام تروست إيكونغ من ركلة حرة.

يوضح تاريخ كأس الأمم الأفريقية أن الفريق الذي يفوز بمباراة في دور المجموعات ثم يلتقي بمنافسه مرة أخرى في النهائي يكون لديه نسبة أعلى للفوز باللقب..

وسيكون هذا النهائي التاسع في تاريخ الأمم الأفريقية، والذي بدأ أوله عام 1957، بمشاركة فريقين سبق أن التقيا في دور المجموعات.

وسبق أن أقيمت ثماني نهائيات لكأس الأمم الأفريقية بين فريقين التقيا في مجموعات، 4 منها فاز أحد الفريقين بالدور الأول ثم بالنهائي، لكن مرة واحدة خسرا مباراة الذهاب.

في المقابل، انتهت 3 مباريات في دور المجموعات بالتعادل الإيجابي قبل المواجهة اللاحقة في النهائي، فاز المنتخب النيجيري في اثنتين منها.

ويحاول الأفيال إحراز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد فوزه عامي 1992 و2015، فيما يسعى النسور الخضراء إلى إحراز اللقب للمرة الرابعة بعد أعوام 1980 و1994 و1994. عام 2013.

وباتت كوت ديفوار أول منتخب مستضيف يصل إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية منذ منتخبنا مصر خلال نسخة 2006، التي فاز فيها الفراعنة على حساب الأفيال. ، للعقوبات.

أصبح زملاء المهاجم سيباستيان هالر أيضًا أول فريق في تاريخ كأس الأمم الأفريقية يصل إلى النهائيات على الرغم من هزيمتين في دور المجموعات، وتأهل بأعجوبة لدور الـ16 كأفضل فريق من بين ثلاثة.

كوت ديفوار تواجه نيجيريا فى صراع التربع على عرش أفريقيا بنهائي كان 2023

مصدر الخبر