التخطي إلى المحتوى

لأول مرة منذ أكثر من قرن.. نهائي أقدم بطولات مصر “خارج مصر”

وتحتفظ مصر بمكانتها كأقدم بطولة كرة قدم في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث استضافت كأس مصر لمدة 102 عاما، ومنذ أكثر من قرن تقام البطولة داخل حدود جمهورية مصر، على أن يكون النهائي التالي هو نهائي كأس مصر. الأول وحتى الآن الاستثناء الوحيد.

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم ونظيره السعودي، أن نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك، سيقام يوم 8 مارس من العام المقبل على ملعب أوال بارك بالمملكة العربية السعودية، لتكون المباراة الأولى في تاريخ كرة القدم. سباق قديم يقام خارج مصر.

قرار تاريخي

وأقامت مصر أول بطولة محلية للكأس عام 1921، وأقيم النهائي عام 1922، وحينها توج نادي الزمالك باللقب الأول في تاريخ المسابقة، لتمتد البطولة حتى الآن في تاريخها الكبير.

وبرر الاتحاد المصري لكرة القدم قراره التاريخي باستضافة المباراة النهائية خارج حدوده لأول مرة، قائلا إنه يدعم العلاقات الطيبة بين مصر والسعودية، فضلا عن الاستجابة لمطالب الجماهير المصرية المقيمة في المملكة. .

وتأتي مباراة مصر المرتقبة في السعودية، ضمن فعاليات موسم الرياض، الذي من المتوقع أن يشهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا، حيث يلعب الأهلي والزمالك مباراة رسمية في السعودية لأول مرة.

قال ياسر المشعل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إن قرار استضافة نهائي كأس مصر يعزز العلاقة بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن رعاية كأس مصر خلال موسم الرياض كانت فرصة استثنائية تعكس التعاون المثمر.

وقال الاتحاد المصري لكرة القدم في بيان له، إن إقامة أول مباراة لكأس مصر خارج حدوده تعد سابقة تاريخية وتتماشى مع نهائيات كأس العالم التي تقام خارج حدود البلاد للقاء الجمهور. المتطلبات وتحقيق إيرادات تجارية ممتازة تعود بالنفع على الاتحادات والأندية.

مواجهات خارج الحدود

ولعب الأهلي والزمالك مباراة رسمية خارج الحدود لأول مرة عام 1994 بجنوب أفريقيا، في كأس السوبر الأفريقي، وفاز الفريق الأبيض تلك المرة بفضل هدف دقيق سجله نجمه آنذاك أيمن منصور. .

وتكررت المواجهات بين الأهلي والزمالك خارج مصر، وجميعها كانت على ملعب الإمارات في كأس السوبر المصري، التي أقيمت 4 مرات في العاصمة أبو ظبي والعين.

واستضاف ملعب هزاع بن زايد أول مباراة رسمية محلية بين الأهلي والزمالك خارج الحدود في أكتوبر 2015، فاز فيها الأحمر بثلاثة أهداف ليفوز بكأس السوبر المصري.

واستضاف استاد محمد بن زايد في أبو ظبي المواجهة المحلية الثانية خارج أرضه بين الأهلي والزمالك في كأس السوبر المصري، والتي انتهت بالتعادل السلبي قبل أن يفوز الأبيض بركلات الترجيح في فبراير 2017.

وفي فبراير 2020، تكررت المواجهة بكل تفاصيلها على ملعب محمد بن زايد، وفاز الأبيض مجدداً بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وعاد الأهلي ليحصد اللقب على ملعبه المفضل بالإمارات بعد فوزه على الزمالك بشباك نظيفة مرتين على ملعب هزاع بن زايد بالعين في أكتوبر 2022، لتكون هذه المواجهة الأخيرة بين العملاقين المصريين خارج الديار. الحدود.

ملعب “أوال بارك”.

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه بالمملكة، أنه تقرر إقامة نهائي كأس مصر في السعودية على ملعب نادي النصر السعودي “أوال بارك” بالرياض.

واستضاف الملعب ذاته آخر مرة مباراة كأس السوبر الإيطالي بين إنتر ميلان وفيورنتينا ولاتسيو ونابولي في معركة شرسة فاز فيها إنتر باللقب.

ويتسع الملعب لـ 25 ألف مشجع بعد افتتاحه بالشكل الجديد المطور عام 2015. توجد أيضًا مرافق رياضية حول الملعب، بالإضافة إلى ملاعب تدريب مميزة.

لأول مرة منذ أكثر من قرن.. نهائي أقدم بطولات مصر “خارج مصر”

مصدر الخبر