التخطي إلى المحتوى

قرار تاريخي.. “COP28” تقر تفعيل صندوق “الخسائر والأضرار”

قرر مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة العامة بشأن تغير المناخ (COP28) في يومه الأول، الخميس، في دبي، تفعيل صندوق “الخسائر والأضرار” المناخية لتعويض الدول الأكثر تأثراً بالمناخ. للتغيير، وهو خطوة تاريخية للحد من التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.

وهذا القرار التاريخي، الذي رحب به مندوبو ما يقرب من مائتي دولة مشاركة، هو نتيجة مؤتمر COP27 الذي عقد العام الماضي في مصر، والذي وافق في البداية على إنشاء الصندوق، لكنه لم يحدد خطوطه العامة، وهو ما يؤكد ما تم التي تحققت في الدورة الحالية.

وقال سلطان الجابر، الرئيس المنتخب لمؤتمر الأطراف (COP28)، بعد اتخاذ القرار: “أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. فهو يبعث بدفعة إيجابية للعالم ولعملنا”. “صندوق الأعمال” الذي تم إنشاؤه في COP27.

وبعد عام من التوترات، في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، خلال الاجتماع الوزاري التمهيدي لمؤتمر الأطراف 28 في أبو ظبي، توصل الشمال والجنوب إلى اتفاق بشأن شروط تشغيل الصندوق، الذي من المتوقع إطلاقه في عام 2024.

ورحبت مادلين ضيوف سارة، رئيسة مجموعة الدول الأقل نموا، التي تضم 46 دولة من أفقر الدول، بالقرار قائلة إنه “مهم للعدالة المناخية”. لكنها أضافت أن “الصندوق الفارغ لا يمكن أن يساعد مواطنينا”.

الإمارات في مقدمة المساهمين

  • أعلن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الخميس، أن بلاده ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار لجهود صندوق الكوارث المناخية.

وكتب وزير الخارجية الإماراتي إلى .

  • أعلنت أمريكا أنها ستساهم بمبلغ 17.5 مليون دولار لصندوق الكوارث المناخية
  • وستساهم بريطانيا بما يصل إلى نحو 60 مليون جنيه استرليني (76 مليون دولار).
  • وستستثمر اليابان 10 ملايين دولار أمريكي
  • وستستثمر ألمانيا 100 مليون دولار

انطلق اليوم الخميس، مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي، بمشاركة دولية واسعة.

وفي بداية الحدث، تولت دولة الإمارات رئاسة المؤتمر من مصر التي استضافت المؤتمر للمرة الـ27 العام الماضي.

أكد سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المكلف لمؤتمر الأطراف (كوب 28)، اليوم الخميس، أنه لن يتم تجاهل أي قضية في المؤتمر وستتم مناقشة تحديات المناخ بشكل شامل، داعياً إلى الوفاء بتوصيات مؤتمر الأطراف (كوب 28). الالتزامات بشأن تمويل المناخ والجهود الموحدة لمكافحة تغير المناخ.

قرار تاريخي.. “COP28” تقر تفعيل صندوق “الخسائر والأضرار”

مصدر الخبر