التخطي إلى المحتوى

 

من أخطر أمراض العصر هو ارتفاع ضغط الدم ، حالة خطيرة لأنها تعمل علي الضغط على جدران الشرايين ،يؤدي ارتفاع ضغط الدم ، إذا لم يتم علاجه ، إلى مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

ويتم اكتشاف ضغط الدم عندما يعاني الشخص من أمراض اخري ، وهذا أمر مخيف بشكل خاص لأن ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أشهر امراض العصر.

ومن الاخبار الساره هو أنه يمكن التحكم في ارتفاع ضغط الدم إلى حد كبير عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ، نحن نشجع دائماً على تناول الطعام العضوي ، فكلما استطعت ، لأن بقايا المبيدات التي تبقي علي المزروعات تكون مرتبطة بتصلب الشرايين ، فارتفاع ضغط الدم يعمل علي تفاقم الضرر والمرض في جسم الانسان .

فالملوثات البيئية لا تتحلل فمثلاً بقايا مبيدات الآفات بمجرد ابتلاعها لا تختفي ، بل تتراكم في أجسامنا طوال حياتنا.

قد لا نتمكن دائمًا من أكل الطعام العضوي ، ولكن ننصح دائماً من تجنب الاطعمة المرشوشة ، لأنه من خلال تناول المواد العضوية ، يمكنك التقليل من الإصابة والتعرض لضغط الدم المرتفع

أطعمة عضوية رائعة تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

– التوت

التوت خيارًا رائعًا لأنه مليء بمضادات الأكسدة ، وخاصة المجموعة الموجودة في التوت تسمى الفلافونويد ، يرتبط تناول كمية كافية من مركبات الفلافونويد بتجنب ارتفاع ضغط الدم وعلاجه.

ويوجد محاسن أخري لمجموعة الفلافونويد – فلافونويدز يقلل من الالتهاب في الجسم ، والذي يمكن أن يضيق ويضعف الأوعية والشرايين المتوترة بالفعل ، فأحد مركبات الفلافونويد المسماة anthocyanin تساعد في فتح الأوعية الدموية والسماح بتدفق دم أكثر سلاسةو مرونه.

ويجب الاعتماد علي نبته التوت في أقرب وقت ممكن ،فنتائج الدراسات تشير إلى أن هناك نقطة ماضية لا يمكن للفلافونويد التغلب عليها من ضغط الدم المرتفع على الجسم.
و الباحثون تحدثزن يأن نتائج الاستهلاك المنتظم للتوت هي الأكثر ثباتًا في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

– أوراق خضراء

فالصوديوم يعتبر عدو ضغط الدم الصحي ، على الرغم من أن أجسامنا تحتاج إلى بعض من أجل المساعدة في نقل الماء من وإلى خلاياناولكن تكمن المشكلة في أننا نأكل الكثير منه ببساطة ، غالبًا دون وعي.

فكثرة تناول الصوديوم تعمل علي إعاقة قدرة الكلى على التخلص من المياه الزائدة ، وبالتالي زيادة ضغط الدم، الحل هو التأكد من حصولك على الكثير من كميات البوتاسيوم في نظامك الغذائي للمساعدة في دعم وظائف الكلى.

تناول الخضروات الورقية فهي طريقة سهلة للحصول على المزيد من البوتاسيوم حيث يمكن إضافتها إلى العديد من المأكزلات مثل السندويشات ، واستخدامها في التاكو أو استخدامها في صناعة السلطة، أفضل لأوراق الخس الروماني ، السبانخ ، اللفت ، الكرنب الأخضر ، الجرجير ، اللفت الأخضر ، البنجر الأخضر ، والسلق .

– البنجر الأحمر

يُنصح باستخدام البنجر كجزء من نظام غذائي لخفض ضغط الدم لأنه يحتوي على كمية جيدة وكبيرة من أكسيد النيتريك ، وهذا المركب قادر على فتح الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم ،وتظهر التأثيرات خلال 24 ساعة فقط من استهلاك البنجر أو عصير الشمندر.

إذا كنت لا تستطيع أكل البنجر ، فإنه يمكن تقشيره وتحميصه يمكن يقلل هذا من النكهة الترابية التي يتميز بها البنجر ، و يمكنك وضع البنجر في عصير التوت الصحي أو أن تصبح مبدعًا حقًا بإضافته للعديد من المأكولات .

– دقيق الشوفان

من أفضل الأنواع دقيق الشوفان هو أحد خيارات الوجبات الصحية الضرورية ، يفيد ضغط الدم لأنه غني بالألياف والحبوب الكاملة التي تعمل على إزالة الكوليسترول، يحتوي دقيق الشوفان على الكالسيوم والبوتاسيوم ، وهما من الاشياء الضرورية لتقليل ضغط الدم.

ويعتبر الشوفان من الاطعمةالإفطار الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ، وبالكاد يحتوي على أي صوديوم ، بالإضافة إلى أنه يوفر طاقة احتراق بطيئة لتكون قوي مستمراً طوال اليوم ، دقيق الشوفان هو طعام ذو مذاق خفيف يمكن إختلاطه بأطعمة أخرى صديقة لضغط الدم مثل التوت أو الحليب أو الموز.

– الحليب الخالي من الدسم واللبن

يعتبر الكالسيوم دورًا حيويًا في انقباض الأوعية الدموية واسترخائها ، لذا فإن الحصول عليه يكون مهم لكثافة العظام ، وقد ذكرت الأبحاث أن المشاركين في الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين 11-82 عامًا خفضوا ضغط الدم عن طريق زيادة الكالسيوم ، كانت النتائج ظاهره اكثر بين فئة الشباب .

ويوضي العديد من الأطباء والباحثين من استخدام والحصول علي منتجات الألبان العضوية لأن معظم المزارعين التقليديين يعطون الأبقار المضادات الحيوية طوال الوقت ، سواء كانوا مرضى أم لا.

– الموز

والموز من أكثر الأغذية تتميز بزيادة البوتاسيوم ، يحتوي موزة واحدة على حوالي 12 من البوتاسيوم ، بالإضافة إلى الكثير من البروتين الصحي والألياف والمغنيسيوم وفيتامين B6 وفيتامين سي ، والبوتاسيوم يساعد على تخليص الجسم من الصوديوم الزائد ، و الدراسات أأن ثبتت أن تناول موزتين في اليوم يمكن أن يخفض ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10%

ومن مميزات الموز سهل لذيذ و سهولة حمله في حقيبة اليد أو حقيبه الرياضية ، ولكنه أيضًا رائع في الكثير من الأطعمة المختلفة،تقطيعها إلى حبوب أو اهرسها لاستخدامها في الكعك أو الخبز ،و يمكن تجفيف شرائح الموز للحصول على وجبة خفيفة مقرمشة تدوم لفترة طويلة .

– الثوم والأعشاب

وليس الطعام مفيد للتخلص وخفض ضغط الدم ولكن يمكن أن تكون الأعشاب والتوابل مفيدة جدًا لضغط الدم ، يحتوي الثوم بشكل خاص على أكسيد النيتريك (مثل البنجر) الذي يساعد في توسع الأوعية الدموية ، أو توسيع الشرايين ، والشرايين العريضة تساعد علي تدفق الدم بشكل أفضل ،والطهي اللذيذ يجعلك تجب الاكله وتقوم بإلتهامها وخاصة اذا كانت صحية .

و العديد من الأعشاب الأخرى ، تساعد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وكذلك الأشخاص الذين يعملون بنشاط لتجنبه، ومن تلك الأعشاب الجميلة والرائعة اللذيذة الريحان والقرفة والهيل والزنجبيل وبذور الكرفس ، فأغلبية الأشخاص يحبونها بل هي موجودة في كل بيت ،وهي لا تضفي هذه الأعشاب نكهة وعمقًا على وجباتك فحسب ، بل تقلل أيضًا من كمية الصوديوم اللازمة للاستمتاع بالطعام.

– الشوكولاته الداكنة

العديد يحبون الأطعمة ذات حلاوة الشكل والمذاق ، فلا نستطيع الإستغناء عن ذلك المذاق وخاصة الشوكولاته الداكنة ، والتي بالإضافة إلى كونها لذيذة ، تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم ، حددت العديد من الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 50-70 من الكاكاو على الأقل تخفض ضغط الدم بشكل موثوق.

ويرجع السبب إلي مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة في الكاكاو ، والتي تساعد على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية ، والشوكولاته الداكنة تحتوي على القليل من السكر ، تناول مربع صغير كل يوم ليس مرض ، بل إنه صحي.

للعلاج والإنتهاء من ضغط الدم

يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق الأدوية التي يقدمها طبيبك وبعض التغييرات الغذائية ، ولكن يجب أن تبقى على علم بمستويات ضغطك والمتابعة المستمرة له ، و يُطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم ” المفارقة الصامتة ” لأنه ليس له أعراض حقيقية حتى الآن يمكن أن يسبب العديد من الحالات التي تعمل علي مفارقة الحياة .

وعمل لأطباء مؤخرًا تقييم ما يعتبرونه بضغط الدم الصحي ، حيث تمثل المستويات بين 120/80 و 140/90 و منطقة الخطر تسمى ارتفاع ضغط الدم. الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم هم ا أكثرأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بأزمة قلبية من أولئك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ، ولكن مع وجود الكثير من الأطعمة اللذيذة في قائمتنا والصحية يمكنك خفض ضغط الدم بشكل طبيعي مع المنتجات العضوية الطازجة والاستمتاع بها .

التعليقات

اترك تعليقاً